الثلاثاء، 28 أبريل 2009

الحرب الاعلامية ( ثورة العشرين ) الجزء الثاني

الحرب الاعلامية ( ثورة العشرين )

تطرقنا بالجزء الاول الى حروب الرسول الاعلامية ومدى تاثيرها على نشر الدعوة الاسلامية كما تطرقنا الى استخدام الشعر كمصدر اعلامي مهم استخدمه الرسول في حربه الاعلامية وفي هذا الجزء سنتطرق الى ثورة العشرين واستخدام العراقيين لتقنية اخرى من تقنيات الحرب الاعلامية وهي تقنية استخدام الاهازيج والهوسات العشائرية كمحفز قوي للثوار وكمصدر اعلامي لبطولاتهم وكارشيف احتفظت به الذاكرة الثورية العراقية بهذا الاتجاه مما ساعد على استنهاض همم العشائر العراقية باتجاه الثورة كما واصبح ميدان للتنافس العشائري وتخليد لبطولات هذه العشائر وارشيف مهم للتفاخر وكتعريف لثورة العشرين فهي ثورة قامت بها بعض العشائر العربية العراقية عام 1920م والتي سميت بثورة العشرين وشملت معظم المدن العراقية لمقاومة النفوذ البريطاني وسياسة تهنيد العراق تمهيدا لضمه للتاج البريطاني أو مايسمى دول الكومنولث، وكذلك بسبب سوء معاملة الإنجليز للعراقيين، وانتشار الروح الوطنية والوعي القومي بينهم. وكان السبب المباشر لاندلاع الثورة هو اعتقال الشيخ شعلان شيخ عشيرة بني حجيم في الرميثة، وامتازت عشائر بني حجيم بحسها الوطني الكبير ، إذ منهم انطلقت ثورة العشرين ضد الاستعمار البريطاني ، وانتشرت في أرجاء العراق كله ، ونظراً لكون مدينة السماوة مركز المحافظة كان قريباً من الناصرية من جهة والديوانية من جهة أخرى ، فقد كانت الصلات قوية بين عشائر هذه المدن الثلاث ، وتشكل عشائر حجيم العنصر الرئيس في التركيبة السكانية لمحافظة المثنى، وهي من العشائر الكبيرة، وبتاريخ 13 /8 / 1920 أنطلقت أول بوادر الثورة من جامع الحيدرخانة في شارع الرشيد، حيث أجتمع أعيان بغداد في الجامع، من العلماء والشيوخ ومنهم مفتي بغداد وعلى غرار حركة المفتي عبد الغني آل جميل، وتم أرسال الرسائل لبقية العشائر في أنحاء العراق، للتحرك ، وتحركت عشائر العراق وعزموا على قطع خطوط سكك الحديد مابين بغداد وسامراء وذلك لقطع إمدادات الجيش البريطاني بين الموصل وبغداد وسيطروا على بعض المدن وألحقوا الخسائر بالقوات البريطانية في تلك المناطق. ثم أنتشرت الثورة في باقي محافظات العراق ودامت الثورة حوالي ستة شهور تكبدت خلالها القوات البريطانية خسائر بشرية كبيرة. وخسائر في الممتلكات تزيد عن أربعين مليونًا من الجنيهات الأسترلينية. وقد كشفت الثورة عن التضامن والنضج السياسي والإستعداد العسكري بين العراقيين آنذاك
ابرز العشائر التي شاركت في القتال :عشيرة الظوالم ، عشيرة زوبع ، عشيرة بني تميم ، عشيرة العزة عشائر ربيعة ، عشيرة السعيد ، عشائر القرنة عشيرة العوابد ، عشيرة آل فتله من قبيلة الدليم ، عشيرة البونمر من قبيلة الدليم ، عشيرة البومحل والجغايفة من قبيلة الدليم ،عشيرة بنى عارض ، عشيرة بني زريج
وقد استخدمت اغلب هذه العشائر الاهزوجة والهوسات العشائرية كواجهه اعلامية مهمة للثورة اضافة الى الاساليب الاخرى مثل المطبوعات التي كانت تلسق بالجدران وقصائد الشعر التي كانت تلقى في التجمعات في المدن ومن ابرز الشعراء ومن هؤلاء محمد مهدي البصير وهو من مواليد الحلة 1895- 1974 ويعد اول عراقي دعا إلي ان تكون الثورة علي المحتل البريطاني ثورة مسلحة وليست منابر واهازيج وخطباً في الجوامع، بل هو من خمس دعاة اشعلوا ثورة العشرين، ولقبه الناس بلقب ( ميرابو الثورة ) تشبيها بخطيب الثورة الفرنسية بعد إعلان البصير موعداً للثورة العراقية علي منابر بغداد...!
شاعر ثورة العشرين بامتياز، لأنه الشاعر الوحيد الذي مهد للثورة ....وكانت قصائده تفعل في نفوس العراقيين فعل السحر، فتثير فيها عواطف النخوة والغيرة علي وطن محتل، وقد حفظت قصيدته: ( لبيك أيها الوطن )شفاها في كل اندية ومحافل بغداد وطارت الي المدن جميعها تردد في التظاهرات واجتماعات التنديد، يقول فيها:
إن ضاق ياوطني عليَّ فضاكا
فلتتسع بي للأمام خطاكا
أجري ثراك دمي فان انا خنته
فلينبذني إن ثويت ثراكا
بك همت بل بالموت دونك في الوغي
روحي فداك متي أكون فداكا
وهي قصيدة طويلة عبرّت عن وحدة البندقية في الشعب، ودعت الي جهاد الوحدة الوطنية لطرد المحتل وتحرير العراق، وكان صوت الشعر يؤمئذٍ اقوي من صوت البندقية او بما يعادل فتوي جهادية
اما من ناحية الاهزوجة وهوسات العشائر فسنورد امثلة كثير في هذا المضمار ومنها هوسا ت شعلان ابو الجون عندما انطلقت الرصاصة الاولى للثورة العراقية قال احد اصحاب شعلان أبو الجون يخاطب الارض التي عسكروا فيها وقد شبهها بالغادة الحسناء الجامعة لصفات الجمال :
اكلن لج يجامعة الحسن عيناج فن كوكس اوديلي بعسكره يدناج
كون اهلج جفون ابطرب جيناج ( خل يمن كلبج يرعيعه )
وقال الشيخ شعلان ابو الجون عندما ضغط الهجوم على العارضيات :
بي خير او يجثر عسكر وريلات اسواريه او بيادة وفوك طيارات
ابعزم الله او عزم حيدر ابو الحملات ( يتوزع وطروح انشيله ) .
ولم تكن بين هذه الحادثة وبين أولي الحل والعقد في الحواضر والارياف المهمة اية سابقة فلما وقعت وقف المخلصون تجاه الامر الواقع اذ لا يمكن ترك ابطال الرميثة ويصطلون بنار العدو منعزلين عن اخوانهم ، فكان لا بد من الاشتراك والاشتباك .
كان لوقع الاشعار والهوسات وقع عظيم في استهاض الهمم لباقي العشائر العراقية فتسابقوا للدفاع عن الارض تسبقهم هوسات الابطال كاعلان للقدوم الى ساحة الوغى والحق وكتهديد للعدوا قبل ان يصلوا الى مرحلة الاشتباك الفعلي وبعد مرحلة الاشتباك نلاحظهم يتغنون بانجازاتهم العسكرية وبطولاتهم الفردية والجماعية ومنها ما اختزنه الذاكرة الثورية العراقية جزء من تراث الاعلام المقاوم وكامثلة على ذلك نورد
الهوسات العشائرية فن شعري حربي معروف في العراق والهوسة تبدأ شعراً ثم تأتي الهوسة في الشطر الأخيروتسمى " الردسة " , وقد ينسى الناس الشعر وتبقى الهوسة او ( الردسة ) في الجملة الأخيرة تعتبر الهوسات من العناصر المهمة في إثارة الهمم وايقاظ العزائم واعطاء القوة للرجل المحارب مما تساوي في تأثيرها النفسي ما تساويه الآلة الفاله في يده، والهوسات تعتمد بالدرجة الاولى على من يرددها والذي يسمى (المهوال) وكثيرا ما استفادت...
الجموع المقاتلة من المهاويل الذين يمتلكون فن الاثارة. الهوسات في ثورة العشرين كان لها المردود الايجابي في شحذ الهمم والهجوم على الغزاة الانكليز يقيناً أن الهوسة لا تخلو من قصة فلابد من قصة أو حدث أو مناسبة قيلت فيها هذه الهوسة وهنا نستعرض الشيء اليسير من تلك القصص الرائعة, وربما هناك الشيء الكثير الرائع الذي لم يحفظه التاريخ.
* أحد العراقيين الأبطال حين شاهد قائداً بريطانياً بعد انتهاء الثورة ردد هوسته الرائعة مذكراً هذا القائد بكثرة قتلى الانكليز
من ذوله اتربّع واوينه.
* أحدى النساء العراقيات عندما شاهدت أبنها وقد طعنه جندي انكليزي بحربة بندقيته, ولكن أبنها عضّ الجندي من لوزته حتى ماتا سوية فأنشدت هذه الهوسة الرائعة
عفيه أبني الجاتل جتاله.
* أحدى النساء العراقيات شاهدت أبنها مرمياً على الأرض هلهلت وقالت هوستها مفتخرةً
كل جابت خابت بس آنه.
* الشاعرة العمارية انجيده تخاطب أبنها الشهيد ولم يمض ِ على عرسه سبعة أيام وهو شاب لم يتجاوز الثامنة عشر
عربيد اسم أمك يالهيبه.
أراد الإنكليز عام 1916 إرسال نجدة عسكرية من الناصرية إلى الجنرال طاو زند المحاصر في الكوت عبر نهر الغراف الذي يمر بأراضي السعدون فتصدت للإنكليز عشائر المنتفك من خفاجة والازيرج واشتبكت معها في قتال عنيف وانتهى بانتصار المنتفك وتدمير النجدة الإنكليزية فانشد مهوال المنتفك مفتخرا
شرناها وعييت باهيزة
وباهيزة: منطقة جرت فيها أحداث المعركة تقع شمال الناصرية والمقصود أخذنا رأي المنطقة والأرض في عبور الإنكليز فرفضت ذلك الرأي من باب التندر طبعا .
قال شاعر من آل ازيرج مخاطبا (هاملتن) القائد الانكليزي عندما اراد الهجوم عليهم:

ذوله افروخ الازرج موش اهل لملوم
يهاملتن تأدب لا تزومش دوم
بالسنكي معاك نريد نصفه اليوم
(رد لا تتدهده بحلك آفه)

والمهوال محمد آل صيته عندما شاهد بنات آوى يتطلعن الى جثث جنود الانكليز قال:

واوي الكوت متعني او متمور
يكول اشهل ربيعه اشكثر بيه اكسور
واوي لعارضيه ايكله من ياخور
(يتكلب وهله يندهونه)

اما شعلان ابو الجون فقد خاطب رجاله الذين يحرسون (جسر السوير) ويهيمنون عليه...

اكلن لج يجامعة الحسن عيناج
فن كوكس اوديلي ابعسكره يدناج
كون اهلج جفوج احنه بطرب جيناج
(خل يا من كلبج يرعيعه)

وعندما هاجم ابو الجون القوات الانكليزية في الرميثة قال:

(حل فرض الخامس كوموله)
وعندما اسقط الثوار طائرة قال شاعرهم
خل ترعد بالجو هز غيري

اما الشيخ شعلان العطيه الذي كان يعاني من رعشة في راسه وقد استهزأ احد قادة الانكليز برعاشة، وسأله لماذا انت ترتعش؟
فأجابه بعد ان انقض على القائد الانكليزي هو وافراد من عشيرته واردوهم قتلى فهوّس الشيخ شعلان فكانت الاجابه لسوآل القائد الانكليزي :- والهوسه هي :-

ارعش ما ارعش هذا انه

وتشبهها هوسة للشيخ عبدالواحد الحاج سكر من شيوخ آل فتلة في الثورة: (تندار الدنيه وهذا آنه( والشاعرة افطيمه من عشيرة الظوالم تسأل اخوها عن ابنها فأجابها:

جن لا هزيتي أو لوليتي

فأجابته مفتخرة:
(هزيت ولوليت الهذا) وتعني بها هذا اليوم.

والشاعرة عفته بنت اصويلح من عشيرة الازيرج اسر العدو ولدها وقد مرو به عليها فلما شاهدته خشيت ان يناله الجبن وربما يلوذ بالانكسار فأفهمته بالهوسه...

بسن لا يتعذر موش آنه
فأجابها: خلوني بحلگه وگلت آنه

وهذه بعض الأمثلة الجميلة لهذا الفن
هوسة للشيخ عجمي باشا السعدون:
غداي الماطلي لو ثار طريت
ثمل لو دخن البارود طريت
أنا سن البحر للميل طريت
(خل الطق للصد يالبيضا)

هوسة للشيخ مبدر الفرعون من شيوخ آل فتلة في ثورة العشرين:

ما تنداس ثايتنه وحدنه
مبارد ما تحت بينه وحدنه
نشگ شگوگ ونخيط وحدنه
شك ما يتخيط شگينه

هوسة للشيخ حسن العذاري الحلي:

حدن لي بكل الناس والشر
ولا نتبع حچي النمام والشر
احنه اللي بحد الموت والشر
والموتة بكل عز نشريهه

وهذه هوسات ضاعت الأشعار التي قبلها, وبقية جمله التهويس:

الطوب أحسن لو مكواري - تندار الدنيه وهذا آنه - إتشلبه العيطه ودجيته - رد فالتنه احتاجيناهه مشكوله الذمه اعله الفاله - يتلكه الصوجر واحنه وياه بالمايتكايش ذب روحه - ياما يسرنه وعفّينه - ملينه من جتل الصوجر - ودّوه يبلعنه وغص بينه

(من ذوله اتريع واوينه): قالها مهوال عندما رأي البريطاني ديكسون في زيارة لقبيلته بعد انتهاء الثورة, ويذكر بكثرة من قتلوا من الإنكليز ورموا بجثثهم لكلاب الصحراء.

( سوى لك مسند تركينه ): قالها المهوال في استقبال الملك فيصل الأول يذكره بأن من جعل له عرشا (مسنداً) في العراق هو بنادق الشعب التركية القديمة في ثورة العشرين.

وقال احدهم مخاطبا الشيخ خزعل امير المحمرة :

هي حرب أدول ياخزعل ماهي درنگات
وخلــهه لبو مطشـــر خلـفت الباشـــات
تراهـــــــــم صـبايا تكســــر الجيمـــات
أسأل قنصلها اشسوينه

(الطوب افخر لو مگواري؟ ): مشهورة, ومعناها هل المدفع الإنكليزي أفضل أمعصاي الخشبية ذات الرأس المطلي بالقار؟, وهي عبارة تحدي, وكان( المگوار) يومها أفخر وأقوى من أطواب الإنكليز.
من هوسات ثورة العشرين قول أحدهم مخاطباً القائد البريطاني برسي كوكس:

يكوكس وين وجهك.. جوك اهل لملوم
تطلبك بالشعيبه, وعرضيت اليوم
لابد ما نسوي اعله السماوة اليوم
( تستانس بيه... حتى امريكه

لاحظ هذا التناقض الزمني, كان لهم تصريح مشهور بعد الحرب العالمية في تأييد ماهو مضاد للامبراطرية البريطانية , وهذا المهوال من بني حكيم يقول أن أمريكا ستفرح عندما تسمع بهزيمة الإنكليز على يد العراقيين, فسبحان مقلب الأمور!!!

(يا حوم اتبع لو جرينا ): اشتهرت إبان الحرب العراقية الإيرانية, وتعني أيها الطير اتبعنا إذا هجمنا لأنك ستجد الطعام من أجساد الأيرانيين.
وقد تطورت الهوسة العشائرية كثيرا واستخدمت في الحرب العراقية الايرانية كما استخدم الشعر الشعبي والقصيدة الفصحى بشكل واسع خلال الجهد الاعلامي في الحرب وابدع الشعراء في ذلك وهذا سنعود له ان شاء الله في جزء خاص عن الحرب الاعلام المقاوم في الحرب العراقية الايرانية ..

يتبع .......

ليست هناك تعليقات: